الجزء الأول من سورة الحديد (1-14) مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في تحضير درسكم.
المدخل: التزكية
عنوان الدرس: الشطر الأول من سورة الحديد من الآية 1 إلى 14.
الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي.
يبتدئ الجزء من قوله تعالى:" سبح لله ما في السموات والارض وهو العزيز الحكيكم... إلى قوله: وبيس المصير".
التعريف بسورة الحديد:
سورة الحديد مدنية، وعدد آياتها 28 وهي من المفصل، ترتيبها في المصحف 57، وهي من المسبحات، بدأت ب: "سبح".
سبب تسمية السورة:
سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد باعتباره مادة جعل الله فيها قوة عظيمة يستغلها البشر في حياتهم.
محور مواضيع السورة :
ما يعرج فيها: أي ما يصعد إليها من الملائكة والأعمال.
مُسْتَخْلِفِينَ فِيهِ: أي يخلف بعضكم بعضا فيه.
أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ: أشهدكم على أنفسكم في عالم الذر على الإيمان بالله سبحانه
انظرونا نقتبس من نوركم: أي انتظرونا نستضيء من نوركم.
التمسوا: اطلبوا
بِسُورٍ: بحاجز
باطنه: في داخله.
تربصتم: أي خططتم للإيقاع بالمومنين
ارتبتم: شككتم في دين الإسلام.
وغرتكم الأماني: أي غرتكم الأطماع
وغركم بالله الغَرور: أي غركم الشيطان.
المعنى الإجمالي للشطر:
المدخل: التزكية
عنوان الدرس: الشطر الأول من سورة الحديد من الآية 1 إلى 14.
الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي.
يبتدئ الجزء من قوله تعالى:" سبح لله ما في السموات والارض وهو العزيز الحكيكم... إلى قوله: وبيس المصير".
التعريف بسورة الحديد:
سورة الحديد مدنية، وعدد آياتها 28 وهي من المفصل، ترتيبها في المصحف 57، وهي من المسبحات، بدأت ب: "سبح".
سبب تسمية السورة:
سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد باعتباره مادة جعل الله فيها قوة عظيمة يستغلها البشر في حياتهم.
محور مواضيع السورة :
هذه السورة الكريمة من السور المدنية التي تعني بالتشريع والتربية والتوجيه وتبني المجتمع الإسلامي على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم .
قاعدة التجويد: الإغام
تعريفه: الإدغام لغة: الإدخال، واصطلاحا التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا في النطق. وحروف الإدغام ستة: تجمع في كلمة ( يرملون).
والإدغام نوعان:
إدغام بغنة: حروفه تجمع في كلمة (يومن). أمثلته: من نوركم-درجة من.
إدغام بغير غنة: وحروف (رل). أمثلته: من ربكم-بينات ليخرجكم.
القاموس اللغوي:
يَلِجُ: يدخل ما يعرج فيها: أي ما يصعد إليها من الملائكة والأعمال.
مُسْتَخْلِفِينَ فِيهِ: أي يخلف بعضكم بعضا فيه.
أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ: أشهدكم على أنفسكم في عالم الذر على الإيمان بالله سبحانه
انظرونا نقتبس من نوركم: أي انتظرونا نستضيء من نوركم.
التمسوا: اطلبوا
بِسُورٍ: بحاجز
باطنه: في داخله.
تربصتم: أي خططتم للإيقاع بالمومنين
ارتبتم: شككتم في دين الإسلام.
وغرتكم الأماني: أي غرتكم الأطماع
وغركم بالله الغَرور: أي غركم الشيطان.
المعنى الإجمالي للشطر:
في هذا الشطر يبين الله عز وجل قدرته العظيمة المتجلية في مخلوقاته الموجودة في السماء والارض، وقدرته على الإحياء والإماتة، ودعوته سبحانه الناس إلى الإيمان به وبرسوله والإنفاق من المال الذي جعلهم مستخلفين فيه، وبين سبحانه حال المومنين والمنافقين في الدار الآخرة وجزاء كل فريق.
معاني الآيات:
الآيات 1-6: كل ما في السموات والأرض يسبح لله تعالى، فهو الذي يحيي ويميت، وهو الأول ليس لأوليته ابتداء، والآخر ليس له انتهاء. فسبحانه خالق السموات والأرض وعلمه قد أحاط بكل شيء لا يخفى عليه شيء.
الآيات 7-9: الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى، والاستجابة لأمرالرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
الآيات 10-11: الدعوة إلى الإنفاق في سبيل الله وبيان أفضلية الصحابة الأوائل عن غيرهم لأنهم ضحوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل هذا الدين.
الآيات 12-14: بيان حال المومنين يوم القيامية والنور يحوطهم من كل جانب، في حين هناك فئة المنافقين الذين سيحرمون من النور وسيلقون العذاب الذي استحقوه نتيجة مكرهم في الدنيا بالمومنين وشكهم في الحق المبين واغترارهم بالدنيا الفانية.
الآيات 7-9: الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى، والاستجابة لأمرالرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
الآيات 10-11: الدعوة إلى الإنفاق في سبيل الله وبيان أفضلية الصحابة الأوائل عن غيرهم لأنهم ضحوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل هذا الدين.
الآيات 12-14: بيان حال المومنين يوم القيامية والنور يحوطهم من كل جانب، في حين هناك فئة المنافقين الذين سيحرمون من النور وسيلقون العذاب الذي استحقوه نتيجة مكرهم في الدنيا بالمومنين وشكهم في الحق المبين واغترارهم بالدنيا الفانية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق